إيران تستمر في تصدير النفط للصين عبر مضيق هرمز

كشفت بيانات تتبع حركة السفن أن إيران تواصل إرسال كميات كبيرة من النفط الخام إلى الصين عبر مضيق هرمز، رغم تأثير الحرب بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى على الإمدادات المارة عبر المضيق. وأوضحت بيانات شركة TankerTrackers، بحسب ما نقلته قناة العربية، أن إيران صدّرت ما لا يقل عن 11.7 مليون برميل من النفط الخام عبر مضيق هرمز منذ اندلاع الحرب في 28 فبراير، وكانت جميع الشحنات متجهة إلى الصين. كما قدّرت شركة بيانات الشحن Kpler أن نحو 12 مليون برميل من النفط الخام مرّت عبر مضيق هرمز منذ بداية الحرب. استئناف صادرات الحبوب الروسية إلى إيران في سياق آخر، كشفت مصادر لوكالة “رويترز” أن شركات روسية استأنفت تصدير الحبوب إلى إيران، ثالث أكبر مشترٍ للحبوب الروسية، عبر بحر قزوين بعد توقف قصير بسبب الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران. وأوضحت المصادر أن طريق بحر قزوين يُعد الأكثر أماناً للتجارة مع إيران بعد إغلاق مضيق هرمز، في الوقت الذي توقفت فيه صادرات الحبوب الروسية من البحر الأسود وبحر قزوين إلى إيران خلال الأسبوع الماضي. وقدّر أحد المصادر أن توقف التصدير عبر بحر قزوين استمر نحو يومين، بينما أشارت المصادر الثلاثة إلى أن الشحنات القادمة من موانئ البحر الأسود إلى الخليج لا تزال معلقة حتى الآن.