ارتفاع الذهب قرب 5200 دولار وسط التوترات الجيوسياسية

ارتفع سعر الذهب نحو مستوى 5200 دولار للأونصة اليوم الخميس، بعدما سجل مكاسب تقارب 6% خلال الجلسات الست الماضية، في ظل حشد للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط أبقى الأسواق العالمية في حالة ترقب. وصعد المعدن النفيس مع تقييم المتداولين للتوترات الجيوسياسية في المنطقة وتأثير الرسوم الجمركية الأمريكية على التجارة العالمية. تصعيد أمريكي وضغوط على طهران فرضت واشنطن عقوبات على أكثر من 30 كياناً يدعمون مبيعات النفط والأسلحة الإيرانية، ما زاد الضغوط على طهران قبيل أحدث جولة من المحادثات النووية المقررة اليوم في جنيف. وفي الوقت نفسه، مضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدماً في خطوات للحفاظ على أجندته الجمركية، ما أضاف توتراً إلى علاقات متوترة بالفعل مع الشركاء التجاريين. الرسوم الجمركية تزيد الضبابية قال جيمسون غرير، الممثل التجاري الأمريكي، إن ترامب سيوقع توجيهاً يرفع بموجبه الرسوم الجمركية العالمية إلى 15% عندما يكون ذلك مناسباً. ودخلت رسوم واسعة بنسبة 10% حيز التنفيذ يوم الثلاثاء، بعد أن ألغت المحكمة العليا ما يُعرف برسوم ترامب المتبادلة. من جانبه، أوضح كريستوفر وونغ، استراتيجي لدى بنك أوفرسيز تشاينيز بانكينغ كورب، أن التحركات الأخيرة في الذهب تعكس إعادة تسعير لحالة عدم اليقين الجديدة بشأن الرسوم الجمركية والمخاوف الجيوسياسية. وأضاف أن السوق قد تشهد تحركات في الاتجاهين مع استيعاب أحدث التطورات، إلى جانب متابعة سياسة الاحتياطي الفيدرالي وتحركات الدولار. وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% اليوم، بعد أن أنهى الجلسة السابقة منخفضاً 0.2%. مكاسب سنوية تتجاوز 20% يُذكر أن الذهب ارتفع بنحو 20% منذ بداية العام، ليجد دعماً مجدداً فوق مستوى 5000 دولار للأونصة بعد تراجع حاد استمر يومين من مستوى قياسي بلغ 5595 دولاراً في أواخر يناير. وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.5% إلى 5188.76 دولار للأونصة بحلول الساعة 9:19 صباحاً في سنغافورة. كما صعدت الفضة بنسبة 0.9% إلى 89.99 دولار، في حين ارتفع كل من البلاتين والبلاديوم أيضاً.