السيسي يوجه بتوطين صناعة الوحدات البحرية وتوسيع التصدير

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة مواصلة العمل على توطين صناعة الوحدات البحرية لتلبية الاحتياجات الوطنية داخل قناة السويس والموانئ المصرية، وخدمة قطاعات النقل النهري، مع الانفتاح على الأسواق الخارجية للتصدير بالشراكة مع القطاع الخاص. اجتماع مع رئيس هيئة قناة السويس وترسانة جنوب البحر الأحمر عقد الرئيس السيسي اجتماعًا اليوم مع أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ومصطفى الدجيشي، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر. متابعة حركة الملاحة ومعدلات الإنجاز واطّلع الرئيس خلال الاجتماع على معدلات الملاحة في عبور قناة السويس خلال العام المالي 2025/2026، إلى جانب متابعة معدلات الإنجاز والجدول الزمني المحدد لتدشين الوحدات البحرية الجديدة خلال الفترة المقبلة. توجيهات بشأن الجودة والسلامة والتدريب ووجّه الرئيس بضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة، ومراعاة الإطار الزمني المحدد لإنهاء الأعمال، مع تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية. متابعة تصنيع القوارب والوحدات البحرية وتابع الرئيس مستجدات أعمال تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، بالشراكة مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر. كما اطّلع على أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، والتي شملت الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات لخدمة السياحة البحرية والنيلية. تنفيذ مشروعات بحرية متنوعة واستعرض الاجتماع الموقف التنفيذي لبناء 12 سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق” وفق أحدث التكنولوجيا العالمية. كما تابع الرئيس مستجدات تصنيع أتوبيس نهري بسعة 60 راكبًا للعمل لصالح محافظة القاهرة، إلى جانب تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد 90 طنًا، مع التأكيد على الالتزام بمعايير الجودة والأمان.