تقلبات حادة بأسواق الخليج ووقف التداول ببورصة الكويت

شهدت أسواق الأسهم الخليجية تقلبات حادة مع تصاعد المواجهة العسكرية في المنطقة عقب الضربات الأميركية–الإسرائيلية على إيران والهجمات الصاروخية التي طالت عدداً من دول الخليج، حيث سادت موجة بيع قوية في بداية التعاملات قبل أن تنجح بعض الأسواق في تقليص خسائرها بدعم من توقعات ارتفاع أسعار النفط وصعود أسهم قطاع الطاقة. السوق السعودية تقلص خسائرها بدعم أسهم الطاقة وقفز سهم أرامكو السعودية بنحو 3% خلال جلسة اليوم، ما ساعد السوق السعودية على تقليص خسائرها بشكل ملحوظ، إذ تراجع المؤشر العام بنحو 5% في التداولات المبكرة قبل أن يقلص خسائره إلى نحو 1% فقط، وسط نشاط قوي في السيولة، حيث تجاوزت قيمة التداولات 1.6 مليار ريال خلال أول نصف ساعة، في إشارة إلى حالة ترقب وتحركات انتقائية من المستثمرين. تعليق التداول في بورصة الكويت وفي خطوة استثنائية، أعلنت بورصة الكويت تعليق التداول اعتباراً من الأحد وحتى إشعار آخر، بقرار من هيئة أسواق المال الكويتية، بهدف حماية استقرار السوق والحفاظ على مصالح المستثمرين في ظل التطورات الراهنة، مؤكدة متابعتها للأوضاع عن كثب لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وفقاً للمستجدات. تراجع بورصة مسقط وسجل مؤشر بورصة مسقط تراجعاً بنحو 2% في مستهل تعاملات الأحد ليصل إلى 7248 نقطة، مقارنة مع إغلاق الخميس عند 7393 نقطة، في انعكاس واضح لحالة الحذر التي تسيطر على المستثمرين مع تصاعد التوترات الجيوسياسية واحتمالات اتساع نطاق المواجهة. عطلات التداول في قطر والإمارات في المقابل، توقفت التداولات في بورصة قطر والمؤسسات المالية اليوم الأحد بمناسبة يوم البنوك على أن تستأنف أعمالها غداً الاثنين، فيما كانت أسواق سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي في عطلة نهاية الأسبوع، ومن المقرر أن تبدأ تداولاتها غداً. توقعات بارتفاع أسعار النفط ورفع بنك باركليز توقعاته لسعر خام برنت إلى نحو 100 دولار للبرميل مقارنة بنحو 80 دولاراً قبل أيام، محذراً من احتمالات اضطراب الإمدادات في ظل تدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط، فيما يمثل ارتفاع أسعار النفط عاملاً مزدوج التأثير على أسواق الخليج، إذ يعزز إيرادات الحكومات ويدعم أسهم شركات الطاقة، لكنه في الوقت نفسه يثير مخاوف تضخمية ويزيد من الضغوط على الأسواق العالمية.