مصر تعلن خطة لتعزيز نفاذ الصادرات الزراعية للأسواق العربية

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تحركات مكثفة تقوم بها الإدارة المركزية للحجر الزراعي لتعزيز صادرات مصر الزراعية إلى الدول العربية، وخاصة دول الخليج، في إطار حرص الدولة على دعم الأمن الغذائي الإقليمي وضمان استمرار تدفق السلع الغذائية إلى الدول الشقيقة. التبادل التجاري مع الدول العربية وجاءت هذه التحركات تنفيذاً لتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة، بمتابعة التطورات الإقليمية وتأثيرها على التجارة وسلاسل الإمداد، والعمل على تيسير التبادل التجاري الزراعي مع الدول العربية بما يعزز التعاون الاقتصادي ويحقق مصالح مشتركة. دعم منظومة الحجر الزراعي وأوضحت الوزارة أن التواصل تم مع سلطات الحجر الزراعي في الإمارات وقطر والكويت والبحرين للتأكيد على جاهزية المنظومة التصديرية المصرية وقدرتها على تلبية احتياجات الأسواق الخليجية من مختلف الحاصلات الزراعية، بما يعكس جودة المنتج الزراعي المصري وسمعته المتميزة. الطلب على المحاصيل المصرية وأشار تقرير رسمي إلى تزايد الطلب من بعض الأسواق العربية على محاصيل مثل الفلفل والخس والليمون، في ظل حرص هذه الدول على تنويع مصادر استيرادها وضمان استقرار الإمدادات للأسواق المحلية. تعزيز الصادرات ودعم الاقتصاد وأكد الوزير استمرار الجهود لتعزيز مكانة الصادرات المصرية في الأسواق الإقليمية والدولية، بما يسهم في زيادة حجم العائد من الصادرات ودعم الاقتصاد الوطني، إلى جانب تعزيز دور مصر كشريك موثوق في تحقيق الأمن الغذائي للدول الشقيقة. تذليل التحديات اللوجستية وشدد الوزير على أهمية التنسيق المستمر مع المصدرين والجهات المعنية لمتابعة حركة التجارة والنقل وتذليل أي تحديات لوجستية، لضمان انسيابية الصادرات واستقرار الإمدادات الغذائية، مؤكداً أن التصدير لا يؤثر على السوق المحلي حيث يعتمد على فائض الإنتاج الذي يتجاوز الاحتياجات المحلية، ما يسمح بالتوسع في الأسواق الخارجية وزيادة احتياطيات النقد الأجنبي.