ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بدعم تراجع الدولار وعوائد السندات
ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة، مدعومة بتراجع الدولار الأمريكي وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، في ظل متابعة المستثمرين للتداعيات الاقتصادية لتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.
صعد سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.7% ليصل إلى 5112.34 دولارًا للأوقية، بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أبريل بنسبة 0.2% إلى 5115.80 دولارًا.
ورغم مكاسب اليوم، سجل المعدن النفيس خسارة بنحو 1% منذ بداية الأسبوع، مع تراجع التوقعات بشأن خفض قريب لأسعار الفائدة الأمريكية، في ظل المخاوف من عودة الضغوط التضخمية نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة.
وساهم انخفاض الدولار في جعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى، كما أدى تراجع عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى تعزيز جاذبية المعدن الأصفر باعتباره ملاذًا آمنًا، نظرًا لعدم تحقيقه عائدًا.
وجاءت هذه التحركات بالتزامن مع تصاعد التوترات الجيوسياسية، بعد تهديد الزعيم الأعلى الإيراني الجديد مجتبى خامنئي بالإبقاء على مضيق هرمز مغلقًا، ما أثار مخاوف بشأن إمدادات الطاقة العالمية.
وفي سياق متصل، قفزت أسعار النفط متجاوزة 100 دولار للبرميل عقب الهجمات على ناقلات في الخليج والتهديدات الإيرانية، وهو ما زاد من حالة الترقب في الأسواق العالمية.
كما جدد دونالد ترامب مطالبته لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بخفض أسعار الفائدة، في وقت يترقب فيه المستثمرون قرار الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة خلال اجتماعه المرتقب في 18 مارس.
وبالنسبة لبقية المعادن النفيسة، ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 1.5% إلى 85.03 دولارًا للأوقية، فيما صعد البلاتين بنسبة 1.3% إلى 2159.01 دولارًا، وارتفع البلاديوم بنحو 0.8% إلى 1630.71 دولارًا للأوقية.