اعتبارًا من الغد.. «المالية» تطرح «سند المواطن» بعائد 17.75% شهريًا
أعلنت وزارة المالية بدء طرح أداة الدين الحكومية الجديدة «سند المواطن» للأفراد، اعتبارًا من الغد، عبر مكاتب الهيئة القومية للبريد على مستوى الجمهورية، وذلك لأول مرة بشكل مباشر للمواطنين، بعائد سنوي ثابت 17.75% يُصرف شهريًا، ما يوفر دخلًا منتظمًا للمستثمرين طوال فترة الاستثمار البالغة 18 شهرًا.
تفاصيل الاكتتاب
تبلغ القيمة الاسمية للسند 1000 جنيه، ويبدأ الحد الأدنى للاكتتاب من 10 آلاف جنيه، مع صرف الكوبون في اليوم 15 من كل شهر. ويُعد «سند المواطن» خيارًا ادخاريًا منخفض المخاطر ومدعومًا بضمان حكومي، ويستهدف الأفراد الراغبين في تحقيق عائد ثابت دون تحمل مخاطر مرتفعة.
ومن المقرر فتح باب الاكتتاب اعتبارًا من الغد وحتى 8 مارس، مع جاهزية مكاتب البريد لتسهيل إجراءات الشراء في جميع أنحاء الجمهورية. كما يمكن استرداد السند بسهولة، ما يمنح المواطنين فرصة للاستثمار المباشر الآمن في الأوراق المالية الحكومية.
تنويع الأدوات الاستثمارية ودعم الشمول المالي
يأتي طرح «سند المواطن» ضمن جهود وزارة المالية لتنويع الأدوات الاستثمارية الحكومية وتوسيع قاعدة المستثمرين من المواطنين، وإتاحة منتجات ادخارية وآمنة تلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع. كما يعكس اختيار البريد المصري منفذًا حصريًا للخدمة الثقة في قدراته التشغيلية ودوره في دعم تنفيذ السياسات المالية للدولة.
وأكدت الوزارة أن إتاحة السندات عبر شبكة البريد في المحافظات والمراكز والقرى تسهم في تعزيز الشمول المالي، وتوسيع نطاق الوصول إلى الأدوات الاستثمارية الموثوقة للمواطنين.