«البترول» و«إيني» تتابعان خطط زيادة إنتاج الغاز وربط حقل كرونوس القبرصي بمصر
تواصل وزارة البترول والثروة المعدنية، بالتعاون مع شركة «إيني» الإيطالية، تنفيذ خطط تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي من البحر المتوسط، من خلال الإسراع في حفر آبار جديدة، وتطوير الحقول القائمة، إلى جانب استكمال إجراءات ربط حقل كرونوس القبرصي بالبنية التحتية المصرية.
اجتماع لمتابعة خطط الإنتاج
عقد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا مع وفد من شركة «إيني» الإيطالية، ضم فرانشيسكو جاسباري، المدير العام للشركة في مصر، ومحمود أبو اليزيد، نائب المدير العام، لمتابعة خطط زيادة إنتاج الغاز من مناطق امتياز الشركة في البحر المتوسط ودلتا النيل، إلى جانب بحث تطورات مشروع ربط حقل كرونوس القبرصي بمصر.
إضافة 60 مليون قدم مكعبة يوميًا
تابع الوزير موقف تشغيل البئر «شمال نيدوكو-2»، بالشراكة مع شركة «بي بي» البريطانية، والمقرر وضعها على خريطة الإنتاج قبل نهاية يونيو الجاري، بإنتاج مستهدف يتراوح بين 50 و60 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.
كما ناقش الجانبان الاستعدادات الخاصة بحفر البئر الجديدة «جنوب غرب نور» في البحر المتوسط قبل نهاية العام الجاري، حيث وجه الوزير بسرعة بدء أعمال الحفر قبل الموعد المخطط.
حفر بئر جديدة خلال 2026
وتناول الاجتماع أيضًا خطط حفر البئر «تورت-6» في مناطق عمل الشركة الفرعونية للبترول بالبحر المتوسط، التي تديرها «بي بي» بالشراكة مع «إيني»، والمقرر تنفيذها خلال العام الحالي ضمن جهود زيادة إنتاج الغاز.
تقدم مشروع كرونوس
وبحث الوزير مع وفد «إيني» آخر مستجدات مشروع تنمية حقل كرونوس القبرصي، ومستوى التقدم في الإجراءات الفنية والتعاقدية الخاصة بربط إنتاج الحقل بمصر.
وأكد كريم بدوي استمرار التعاون بين مصر وقبرص لدفع المشروع إلى مراحل التنفيذ، تمهيدًا لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي (FID) من جانب تحالف الشركاء.