الذهب يتراجع مع تصاعد الطاقة وتراجع آمال خفض الفائدة الأمريكية

شهدت أسعار الذهب تراجعًا طفيفًا اليوم الاثنين، متأثرة بتراجع الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية على المدى القريب نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، بينما ساعد ضعف الدولار على الحد من الخسائر. سوق الذهب والمعاملات الفورية انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% إلى 5007.58 دولار للأونصة بحلول الساعة 02:40 بتوقيت جرينتش، فيما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أبريل بنسبة 1% إلى 5011.10 دولار، وفق وكالة “رويترز”. وتراجع الدولار قليلًا، مما يجعل السلع الأولية المقومة بالدولار مثل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى. كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، وهو ما يزيد من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائداً. وقال كريستوفر وونج، المحلل الاستراتيجي لدى (أو.سي.بي.سي)، إن ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة التضخم قد تبقي العوائد الحقيقية مرتفعة، وهو ما يمثل عادة عائقًا أمام الذهب. أسعار النفط وأثرها على الذهب ظل سعر النفط فوق 100 دولار للبرميل مع دخول الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران أسبوعها الثالث، مما يعرض البنية التحتية للنفط للخطر ويؤدي إلى إبقاء مضيق هرمز مغلقًا في أكبر اضطراب بالإمدادات العالمية. وأسعار النفط المرتفعة تزيد التضخم عبر رفع تكاليف النقل والإنتاج، ما يجعل الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، بينما ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية المعدن الأصفر مقارنة بالأصول المدرة للعوائد. وتوقع المحللون أن يثبت مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي عند صدور بيانه بشأن السياسة النقدية يوم الأربعاء. تصريحات ترامب بشأن مضيق هرمز قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إدارته تجري محادثات مع 7 دول للمساعدة في تأمين مضيق هرمز، وهدد بشن مزيد من الهجمات على جزيرة خرج، مركز تصدير النفط الرئيسي في إيران، مؤكداً أن الدول التي تعتمد بنحو كبير على النفط من الخليج تتحمل مسؤولية حماية المضيق. أداء المعادن النفيسة الأخرى وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.2% إلى 79.57 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاتين 0.8% إلى 2042.98 دولار، وصعد البلاديوم 1% إلى 1566.91 دولار.