الذهب يرتفع متخطيًا الـ 5200 دولار للأونصة

ارتفعت أسعار الذهب عالميًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، للتخطى حاجز 5200 دولار للأونصة بالتزامن وذلك مع تراجع الدولار، وتقييم المتداولين للمخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، واستمرار حالة عدم اليقين بشأن التعريفات الجمركية الأمريكية. العقود الآجلة للمعدن الأصفر  وارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم أبريل بنسبة 0.64% أو 33.3 دولار لتصل إلى 5209.6 دولار للأوقية، كما ارتفع سعر التسليم الفوري 0.9% أو 46.26 دولار عند 5190.11 دولار للأوقية. عقود الفضة تسليم مايو في حين ارتفعت عقود الفضة تسليم مايو بنسبة 3.36%  أو 2.98 دولار إلى 91.11 دولار للأوقية، كما قفز سعر التسليم الفوري 3.67% عند 90.46 دولار. علاوة على ذلك، ارتفع السعر الفوري لتسليم البلاديوم بنسبة 1.12% عند 1809.88 دولار، وصعد سعر البلاتين 4.93% عند 2282.52 دولار للأوقية. انخفاض مؤشر الدولار وجاء ذلك بالتزامن مع انخفاض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية – بنسبة 0.17% عند 97.67 نقطة. وأكد الرئيس الأمريكي “ترامب” في خطاب حالة الاتحاد تفضيله خيار التوصل إلى اتفاق مع إيران، وذلك وسط المخاوف المتزايدة التي تؤثر على الأسواق بشأن خطر نشوب صراع عسكري بين الخصمين.