«الطاقة الأمريكية»: عبور 20 مليون برميل نفط من مضيق هرمز خلال 24 ساعة
قال كريس رايت وزير الطاقة الأمريكي، اليوم الأربعاء خلال منتدى “رويترز” العالمي للطاقة المنعقد في ولاية نيويورك الأميركية إن حوالي 20 مليون برميل من النفط الخام عبرت من مضيق هرمز خلال الـ 24 ساعة الماضية.
مضيق هرمز
وأكد وزير الطاقة الأمريكي، على عبور نحو 72 سفينة لمضيق هرمز خلال الفترة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الألغام الإيرانية تسببت في تأخير عودة تدفقات النفط إلى طبيعتها.
وأضاف أن إيران لن تكون قادرة على إغلاق مضيق هرمز بعد الآن، مشدداً على أن الولايات المتحدة ستضمن تدفق النفط عبر المضيق حتى بدون التوصل إلى اتفاق مع إيران.
صادرات فنزويلا من النفط الخام
وتوقع وزير الطاقة، أن ترتفع صادرات فنزويلا من النفط الخام إلى مليوني برميل يومياً بحلول نهاية ولاية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو ما يعادل تقريباً ضعف المستويات الحالية.
وتراجع خام برنت بأكثر من ثلاثة دولارات اليوم إلى أدنى مستوى له منذ ما قبل اندلاع حرب إيران، وسط مؤشرات على عبور مزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج مضيق هرمز.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.65 دولار، أو 4.74% إلى 73.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.34 دولار أو 4.56%، إلى 69.87 دولار للبرميل.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إن إيران أبلغت الولايات المتحدة بعدم فرض أي رسوم على السفن لعبور مضيق هرمز.
وكتب ترامب في منشور على منصات التواصل الاجتماعي: “أبلغت إيران الولايات المتحدة بأنه، على عكس ما تنشره وسائل الإعلام المضللة من أخبار كاذبة، لم تطلب إيران أو تتلقى أي رسوم أو تكاليف تأمين أو أي نوع من الرسوم الأخرى من السفن المارة خلال مضيق هرمز”.