القابضة للنقل البحري تستحوذ على حصة الإسكندرية لتداول الحاويات في «موانئ مصر»

أعلنت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع موافقة مجلس إدارتها، التوقيع على مذكرة تفاهم مع الشركة القابضة للنقل البحري والبري، بشأن بيع حصة الشركة في رأس المال المصدر لشركة موانئ مصر  (الشركة المصرية للمحطات متعددة الأغراض سابقًا)، وذلك في إطار إعادة هيكلة استثماراتها. وأوضحت الشركة، في بيان مرسل إلى البورصة المصرية، أن تنفيذ الصفقة يأتي مع مراعاة الحصول على الموافقة المسبقة من الجمعية العامة العادية، واستيفاء جميع الإجراءات القانونية والتنظيمية ذات الصلة، بما في ذلك تقديم دراسة بالقيمة العادلة للأسهم محل البيع، معدة بواسطة مستشار مالي مستقل مقيد بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية، ومرفق بها تقرير مراقب الحسابات، إلى جانب اعتماد مجلس الإدارة لهذه الدراسة، وذلك وفقًا لأحكام المادة (43) مكرر من قواعد القيد والشطب. اعتمد مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع في اجتماعه، الموازنة التقديرية للعام المالي 2026، مع وضع خطة استثمارية تهدف إلى تطوير الأداء التشغيلي والهندسي للشركة. وتهدف الموازنة إلى تحقيق تداول 1,102,541 حاوية مكافئة، منها 1,079,865 حاوية للتجارة الخارجية، و22,676 حاوية ترانزيت، بالإضافة إلى تحقيق إيرادات للنشاط الجاري بقيمة 8.71 مليار جنيه، وقدّر المجلس صافي الربح للعام المالي بـ9.56 مليار جنيه شامل تعويض حادث محطتي الدخيلة 12 و13، و7.66 مليار جنيه بدون احتساب أثر التعويض. كما وافق المجلس على تخصيص 1.27 مليار جنيه لتنفيذ المشروعات الاستثمارية، التي تهدف إلى رفع كفاءة القطاعات التشغيلية والهندسية وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للعملاء.