«المانع» تعتزم إنشاء مصنع للوقود الحيوى بـ 15.6 مليون دولار في مصر
عقدت منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، اجتماعًا موسعًا مع مجموعة “المانع القابضة” لبحث سبل التعاون في تنفيذ مشروع متكامل لتدوير زيوت الطعام المستعملة لإنتاج الوقود الحيوي (Biodiesel)، بحضور ياسر عبد الله، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز منظومة الإدارة الآمنة للمخلفات وتعظيم الاستفادة من الموارد.
تفاصيل المشروع واستثماراته
استعرض ممثلو الشركة مشروع إنشاء مصنع لمعالجة زيت الطعام المستهلك وإنتاج وقود الديزل الحيوي بطاقة إنتاجية 100 طن يوميًا، باستثمارات تبلغ 15.6 مليون دولار. يقوم المشروع بتحويل زيت الطعام المستهلك، أحد المخلفات الرئيسية الناتجة عن المطاعم والفنادق والمنازل، إلى وقود ديزل حيوي، مما يقلل التلوث الناتج عن التخلص غير السليم من الزيت مثل تلوث المياه وانسداد شبكات الصرف الصحي.
ويشمل المشروع إنشاء نظام لجمع ونقل زيت الطهي المستعمل، حيث يبلغ استهلاك مصر من زيوت الطعام نحو 2.8 مليون طن سنويًا، ما يولد نحو 2.6 مليون طن من الزيت المستهلك يتم جمعها بواسطة 26 شركة. ويزداد الطلب على الديزل الحيوي بالتزامن مع إنشاء مصانع وقود الطيران المستدام (SAF). كما يعتمد الإنتاج على أفضل التقنيات في عملية الأسترة التحويلية مع الالتزام بالمواصفات القياسية.
الأثر البيئي والاجتماعي
استمعت الوزيرة لملخص دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي للمشروع (ESIA)، والتي توضح مزايا عدة، منها الحد من تولد المخلفات من خلال تحويل الزيت المستخدم إلى ديزل حيوي، وتقليل غازات الاحتباس الحراري عبر انخفاض البصمة الكربونية مقارنة بالوقود الأحفوري، بالإضافة إلى توفير مصدر مستدام للطاقة.
آليات التنفيذ والمبادرات المجتمعية
أشارت الشركة إلى رغبتها في إنشاء موقع للمشروع داخل المدينة المتكاملة للمخلفات بالعاشر من رمضان، بهدف إنشاء منظومة متكاملة لتجميع الزيوت المستعملة من المصانع والشركات العاملة في إنتاج المواد الغذائية المقلية، والمحال والمطاعم، وخاصة منافذ الوجبات السريعة. كما طرحت فكرة إطلاق تطبيق إلكتروني لتنظيم جمع الزيوت، يحدد نقاط التجميع القريبة من المواطنين ويضم نظام حوافز ومكافآت لتشجيع المشاركة المجتمعية، إلى جانب إنشاء مخازن مؤمنة لتجميع الزيوت قبل إعادة تدويرها.
توجيهات الوزيرة
وجهت الوزيرة بضرورة إعداد عرض تفصيلي يشمل المخطط العام للموقع المقترح في مجمع العاشر من رمضان، وتحديد آليات التعاون المقترحة، والجدول الزمني للتنفيذ، مع وضع منظومة حوافز لتشجيع السيدات على جمع زيوت الطعام المستعملة، بهدف بناء منظومة بيئية آمنة للتخلص من الزيوت وإعادة تدويرها بصورة حضارية وآمنة.