النفط يتراجع دون 75 دولارًا لأول مرة منذ اندلاع الحرب
انخفضت أسعار النفط إلى أقل من 75 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، وسط تزايد حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز وظهور مؤشرات على إحراز تقدم في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب.
خام برنت يتراجع 3.1%
هبط خام برنت بنحو 3.1% خلال التداولات، ليسجل أدنى مستوى له منذ 27 فبراير، مع عودة المزيد من ناقلات النفط إلى عبور مضيق هرمز بصورة طبيعية، حيث استأنفت السفن تشغيل أنظمة التتبع بالأقمار الصناعية، في إشارة إلى تزايد ثقة ملاك السفن بالأوضاع الأمنية في الممر الملاحي.
ضمانات أمنية واستئناف حركة الملاحة
وأعلنت المنظمة البحرية الدولية تلقيها ضمانات أمنية تسمح لمئات السفن بمغادرة الخليج العربي، وهو ما عزز التوقعات بانحسار المخاطر التي كانت تهدد إمدادات الطاقة العالمية.
تقدم بالمفاوضات بين واشنطن وطهران
وجاءت الضغوط على أسعار النفط بالتزامن مع إشارات من واشنطن وطهران إلى إحراز تقدم أولي في المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب التي بدأت أواخر فبراير، رغم استمرار التباين بين مواقف الجانبين واحتمال امتداد المفاوضات لفترة أطول.
تحسن الإمدادات يضغط على الأسعار
وقدرت وكالة الطاقة الدولية صادرات الإمارات النفطية بنحو 85% من مستوياتها المسجلة قبل اندلاع الحرب.
كما أدى تحسن الإمدادات إلى تراجع حاد في أسعار الشحنات الفعلية من النفط الخام، في وقت أظهرت فيه مؤشرات السوق ضعفًا في الطلب الفوري، مع انخفاض العلاوات السعرية للخامات المنتجة في بحر الشمال وغرب أفريقيا.