النفط يرتفع 9% متجاوزاً 100 دولار للبرميل

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا بأكثر من 9% اليوم الخميس لتتجاوز 100 دولار للبرميل، بعد الهجمات الإيرانية على البنى التحتية للطاقة في الشرق الأوسط، رغم قرار الوكالة الدولية للطاقة الإفراج عن كميات قياسية من المخزونات الاستراتيجية. أسعار النفط وارتفع خام برنت بنسبة 9.3% ليصل إلى 100.50 دولار للبرميل، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8.8% ليبلغ 94.92 دولارًا، وذلك قرابة الساعة 03:05 بتوقيت جرينتش. تصريحات ترامب بشأن الحرب مع إيران من جانبه قال دونالد ترامب إن واشنطن في وضع جيد جدًا في حربها مع إيران، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستراقب مضيق هرمز عن كثب. هجمات في مضيق هرمز كشفت هيئات للأمن البحري وإدارة المخاطر أن أربع سفن تعرضت لضربات بمقذوفات مجهولة في مضيق هرمز، فيما هاجمت إيران على ما يبدو بزوارق محملة بالمتفجرات ناقلتي وقود في المياه العراقية، ما أدى إلى اشتعال النيران فيهما ومقتل أحد أفراد الطاقم أمس الأربعاء. تهديدات إيرانية بوقف شحن النفط هدد الحرس الثوري الإيراني بعدم السماح بشحن “لتر واحد من النفط” من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة أو إسرائيل أو شركائهما إذا استمرت الهجمات على إيران.