النفط يرتقع 4% مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط اليوم الخميس ارتفاعاً يصل إلى 4% مع اتساع رقعة الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، وتزايد المخاوف بشأن استمرار إغلاق مضيق هرمز لفترة أطول. أسعار النفط وارتفع خام خام برنت بمقدار 3.12 دولار أو بنسبة 3.83% ليصل إلى 84.52 دولاراً للبرميل. كما صعد خام خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 3.13 دولار أو بنسبة 4.19% ليسجل 77.79 دولاراً للبرميل. خفض إنتاج العراق وبحسب وكالة رويترز فقد قرر العراق خفض إنتاجه بنحو 1.5 مليون برميل يومياً بسبب نقص أماكن التخزين ووقف طريق حيوي للتصدير. حالة القوة القاهرة على صادرات الغاز في الوقت نفسه أعلنت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المُسال في الخليج، حالة القوة القاهرة على صادرات الغاز أمس الأربعاء، فيما قالت مصادر إن العودة إلى مستويات الإنتاج الطبيعية قد تستغرق شهراً على الأقل. توقف الشحن عبر مضيق هرمز وتوقفت حركة الشحن عبر مضيق هرمز، وهو ممر رئيسي لما يقرب من خُمس استهلاك الطاقة العالمي، بصورة شبه كاملة لليوم الخامس على التوالي خلال الحرب على إيران وما أعقب ذلك من رد إيراني.