النفط يسجل مكاسب جديدة بدعم مخاوف تعطل الإمدادات العالمية

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، مدفوعة بتصاعد المخاوف من احتمال اندلاع صراع بين الولايات المتحدة وإيران، بعد تهديد واشنطن لطهران بعواقب خطيرة إذا لم تتوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي خلال أيام قليلة. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 21 سنتًا، بنسبة 0.3%، لتصل إلى 71.87 دولارًا للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 23 سنتًا، أو 0.4%، ليسجل 66.66 دولارًا للبرميل. وكانت أسعار النفط قد سجلت أعلى مستوياتها عند التسوية خلال ستة أشهر في جلسة أمس الخميس، عقب تصريحات دونالد ترامب، التي حذر فيها إيران من أن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي سيؤدي إلى “أمور سيئة للغاية”، محددًا مهلة تتراوح بين 10 و15 يومًا. وفي المقابل، تؤكد إيران أن برنامجها النووي ذو طبيعة سلمية، بينما ترى الولايات المتحدة أنه قد يُستخدم لتطوير أسلحة نووية. وفي سياق متصل، أعلنت إيران خططًا لإجراء تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا، بعد أيام من إغلاقها المؤقت لمضيق هرمز في إطار مناورات عسكرية. ويُعد المضيق أحد أهم الممرات الاستراتيجية لنقل الطاقة عالميًا، إذ يمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط، ما يجعل أي توترات في المنطقة عاملًا رئيسيًا في تهديد الإمدادات ودفع الأسعار إلى الارتفاع. كما تلقت أسعار النفط دعمًا إضافيًا من بيانات أظهرت انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 9 ملايين برميل، بالتزامن مع زيادة معدلات تشغيل المصافي وارتفاع الصادرات، ما يعكس تحسن الطلب على الخام. من ناحية أخرى، أظهرت بيانات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة تراجع صادرات السعودية النفطية إلى 6.988 مليون برميل يوميًا خلال ديسمبر، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر، مما ساهم أيضًا في تعزيز الاتجاه الصعودي للأسعار.