بدء تشغيل محطة الربط الكهربائي المصري السعودي خلال أسابيع

قام محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بزيارة ميدانية إلى محطة الربط المصري السعودي جهد 500 كيلوفولت تيار مستمر بمدينة بدر، للاطلاع على سير الأعمال والاختبارات النهائية تمهيدًا لبدء التشغيل خلال الأسابيع المقبلة. وتعد المحطة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط من حيث الحجم، والتكنولوجيا المستخدمة في التصنيع والتشغيل، والربط مع الشبكات الكهربائية. وتفقد الوزير بحضور منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء ومحمد رياض العضو المتفرع للمنطقة الشمالية أقسام المحطة ومركز التحكم والتشغيل، واطلع على استكمال كافة الاختبارات للمعدات والمهمات والمكونات المختلفة، بما في ذلك محطة محولات بدر ومحطة سكاكين طابا2، والخط الهوائي بطول نحو 320 كم، بالإضافة إلى الكابلات البحرية والأرضية، ولوحات التحكم، وشبكة الصرف والمياه، والألياف الضوئية، تمهيدًا لبدء التشغيل وربط الشبكتين الكهربائية في مصر والسعودية. وقال الوزير إن مشروعات الربط الكهربائي تمثل جسورًا للطاقة بين الدول وتعزز الشراكة والتكامل الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الربط المصري السعودي يتيح تبادل الطاقة بكفاءة ومرونة، ويشكل خطوة نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء. وأوضح أن المشروع يسهم في تعظيم الاستفادة من قدرات التوليد في البلدين، وخفض استهلاك الوقود، ورفع كفاءة تشغيل المحطات، مع الاعتماد على الطاقات المتجددة، ليصبح الربط نواة لربط شبكات الكهرباء بين إفريقيا وآسيا وأوروبا. وأكد الوزير أن المشروع يتوافق مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق استقرار الشبكة الموحدة وتحسين جودة الخدمة، مع الاستمرار في متابعة مراحل التنفيذ والاختبارات لضمان التشغيل بكفاءة عالية فور البدء في ربط الشبكتين.