تراجع أسعار الذهب مع صعود الدولار وترقب بيانات التضخم الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة، متأثرة بارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في نحو شهر، في وقت يترقب فيه المستثمرون صدور بيانات تضخم مهمة في الولايات المتحدة، والتي قد تقدم إشارات جديدة بشأن توجهات السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة. وسجل الذهب في المعاملات الفورية انخفاضًا طفيفًا بنسبة 0.1% ليصل إلى 4995.91 دولار للأوقية بحلول الساعة 01:49 بتوقيت جرينتش، فيما ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم أبريل بنسبة 0.3% إلى 5013.60 دولار، بحسب بيانات رويترز. ويأتي هذا الأداء في ظل اتجاه الدولار لتحقيق أقوى مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر الماضي، مدعومًا بصدور بيانات اقتصادية أمريكية إيجابية فاقت التوقعات، إلى جانب تنامي التقديرات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يميل إلى تبني سياسة نقدية أكثر تشددًا. كما ساهمت التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وإيران في تعزيز قوة العملة الأمريكية. وفي سياق متصل، أُغلقت أسواق الصين وهونج كونج وسنغافورة وتايوان بمناسبة عطلات رأس السنة القمرية الجديدة، ما أدى إلى انخفاض أحجام التداول وزيادة احتمالات التقلبات في الأسواق العالمية، وفقًا لمتعاملين. ويترقب المستثمرون صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وهو المؤشر المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، حيث توفر هذه البيانات مؤشرات مهمة حول مستقبل أسعار الفائدة. ويُعرف أن الذهب، الذي لا يدر عائدًا، يميل إلى الارتفاع في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة. على صعيد التوترات السياسية، حذر دونالد ترامب إيران من ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي خلال مهلة تتراوح بين 10 و15 يومًا، محذرًا من عواقب خطيرة في حال عدم الامتثال، فيما ردت طهران بالتهديد باستهداف القواعد الأمريكية في المنطقة إذا تعرضت لأي هجوم. أما بالنسبة لبقية المعادن النفيسة، فقد تراجعت الفضة بنسبة 0.1% إلى 78.29 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين بنسبة 0.3% إلى 2064.27 دولار، كما هبط البلاديوم بنسبة 0.5% ليسجل 1677.19 دولار للأوقية.