صادرات الموالح المصرية تنجح في اختراق سوق بنما

أعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي نجاح الحجر الزراعي المصري في فتح أسواق جديدة بالقارة اللاتينية، حيث تم فتح السوق البنمي رسميًا أمام صادرات مصر من أربعة منتجات رئيسية هي البرتقال والليمون والماندرين والجريب فروت. تنسيق فني ودبلوماسي لاعتماد المنظومة الرقابية يأتي ذلك بناءً على مذكرة مشتركة تلقاها الوزير من أحمد رزق رئيس قطاع الخدمات الزراعية، ومحمد المنسي رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، والتي أكدت نجاح التنسيق الفني والدبلوماسي في اعتماد المنظومة الرقابية المصرية، وقيام السلطات البنمية بنشر الضوابط الرسمية للاستيراد في الجريدة الرسمية لدولة بنما. مفاوضات فنية لضمان نفاذ المنتجات واستعرض رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي جهود المفاوضات الفنية الطويلة والمكثفة مع الجانب البنمي، والتي استهدفت التوصل إلى ضوابط «صحة نباتية» ميسرة تضمن نفاذ المنتجات المصرية بجودة عالية وبما يتوافق مع المعايير العالمية. دعم الصادرات الزراعية وتنويع الأسواق وأكد علاء فاروق أهمية تنويع الأسواق التصديرية لتقليل الاعتماد على الأسواق التقليدية، إلى جانب تعزيز المرونة الجيوسياسية لمواجهة التحديات الراهنة عبر فتح ممرات تجارية بديلة وآمنة، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويعظم العائدات من العملة الصعبة ويرفع حصة مصر في سوق التجارة العالمية للموالح، التي تحتل فيها مصر مركزًا رياديًا. وشدد وزير الزراعة على استمرار جهود فتح المزيد من الأسواق العالمية أمام المنتجات الزراعية المصرية، التي تتمتع بسمعة جيدة وجودة تنافسية في مختلف القارات.