نمو نشاط المصانع الأمريكية بأكبر وتيرة منذ بداية 2025
شهد إنتاج المصانع الأمريكية نمو بأكبر قدر منذ مطلع العام الماضي، مدفوعاً بتوقعات أقوى من المتوقع لطلبات شراء المعدات بنهاية عام 2025، مما يُعزز الأدلة على الزخم الجديد الذي يشهده قطاع التصنيع في البلاد.
الاحتياطي الفيدرالي
ووفقاً لبيانات الاحتياطي الفيدرالي الصادرة يوم الأربعاء، ارتفع الإنتاج بنسبة 0.6% في يناير، ورغم تأثر هذه النسبة بشكل طفيف بتعديل تنازلي في الشهر السابق، إلا أن التقرير أظهر قوة شاملة في مختلف الفئات والقطاعات الصناعية.
مؤشر رئيسي للاستثمار في المعدات
وفي تقرير منفصل صادر عن وزارة التجارة، ارتفع مؤشر رئيسي للاستثمار في المعدات بنسبة 0.6% في ديسمبر، متجاوزاً التوقعات. وجاء هذا الارتفاع في طلبات شراء السلع الرأسمالية غير العسكرية، باستثناء الطائرات التجارية، بعد تعديل تصاعدي بنسبة 0.8% في الشهر السابق، أي ضعف التقديرات السابقة.
في حين كان الإنفاق على الذكاء الاصطناعي مُحركاً رئيسياً للاستثمارات مؤخراً، تشير أحدث البيانات إلى بوادر مبكرة على بدء تحسن مجالات الإنفاق الرأسمالي التقليدية أيضاً، وفقاً لما ذكره الخبيران الاقتصاديان في “ويلز فارجو”، شانون غرين وتيم كوينلان، في مذكرة.
وجاء في المذكرة أن “الحوافز الضريبية الأخيرة في “القانون الكبير الجميل” تدعم الاستثمار على نطاق أوسع، كما أن الانتعاش الذي شهده الإقراض التجاري والصناعي في بداية العام يشير إلى أن الشركات أصبحت أكثر استعداداً تدريجياً لتمويل النفقات الرأسمالية خارج نطاق الذكاء الاصطناعي”.
وتُعدّ هذه الأرقام الأخيرة أخباراً سارة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفريقه الاقتصادي، الذين يهدفون إلى إنعاش قطاع التصنيع المحلي. وقد أشار البيت الأبيض إلى تعهدات من عدد من الشركات باستثمارات ضخمة لتوسيع الإنتاج الأميركي.
وفي الوقت نفسه، أوضح تقرير الحكومة عن السلع المعمرة ارتفاع شحنات السلع الرأسمالية غير الدفاعية، بما في ذلك الطائرات، والتي تُساهم بشكل مباشر في جزء استثمارات المعدات من تقرير الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 1.8%.