هاشم السيد: نستهدف طرح وبدء تداول 6 شركات حكومية خلال 2026

كشف هاشم السيد، مساعد رئيس مجلس الوزراء والرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة، عن توقعات بطرح وبدء تداول ما بين 4 إلى 6 شركات حكومية في البورصة المصرية خلال عام 2026، وذلك ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي تنفذه الدولة لتعزيز دور القطاع الخاص وتوسيع قاعدة الملكية. وقال السيد، على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته البورصة المصرية اليوم، للاحتفال بالقيد المؤقت لثلاث شركات من قطاع البترول، إن الحكومة تمضي وفق الجدول الزمني لتنفيذ برنامج الطروحات، بعد استكمال إجراءات القيد المؤقت لعدد من الشركات تمهيدًا لطرحها للتداول. وأضاف أن الحكومة تستهدف الانتهاء من إصدار الإطار التنفيذي لوثيقة ملكية الدولة المحدثة خلال شهر، بما يسهم في توضيح آليات تنفيذ الوثيقة، وتحديد أدوار الدولة والقطاع الخاص في مختلف الأنشطة الاقتصادية، بما يعزز بيئة الاستثمار ويزيد من مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد. وذكر أن الحكومة انتهت خلال الأشهر الماضية من القيد المؤقت لـ20 شركة من أصل 30 شركة مستهدفة ضمن برنامج الطروحات، تشمل شركات من قطاعي الأعمال العام والبترول، تمهيدًا لطرحها في البورصة المصرية. وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع احتفال البورصة المصرية بالقيد المؤقت لثلاث شركات تابعة لقطاع البترول، هي إنبي وإيلاب وخدمات البترول البحرية، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي يستهدف إدراج شركات مملوكة للدولة في البورصة المصرية لجذب استثمارات جديدة وتعزيز كفاءة الشركات.