18 مليار جنيه المخصصات الاستثمارية لوزارة الري العام المالي 2025/2026
عقد هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي 2025/2026، إلى جانب مناقشة مقترح الخطة الاستثمارية للأعوام المالية الثلاثة القادمة، في إطار متابعة تنفيذ مشروعات الوزارة وتعزيز كفاءة إدارة الموارد المائية.
ملامح الخطة الاستثمارية الحالية والمستقبلية
استعرض الاجتماع موقف الخطة الاستثمارية للوزارة للعام المالي 2025/2026، بميزانية تقدر بنحو 18.10 مليار جنيه، كما تم عرض مقترح الخطة الاستثمارية للأعوام الثلاثة المقبلة، والتي تتضمن استكمال تنفيذ المشروعات الكبرى الجارية، إلى جانب تنفيذ مشروعات في مجالات إحلال وتجديد المنشآت المائية، وتأهيل الترع والمساقي، ومشروعات الصرف المغطى والعام، وإحلال وتجديد ورفع كفاءة محطات الرفع.
وتشمل الخطة كذلك تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، ومشروعات حماية الشواطئ، وحفر الآبار الجوفية، وتركيب وحدات طاقة شمسية للآبار، بالإضافة إلى المشروعات القومية في شمال سيناء، ومشروع تنمية جنوب الوادي، ومشروع الدلتا الجديدة، وغيرها من المشروعات المرتبطة بتطوير المنظومة المائية.
منظومة المياه 2.0 ودعم الأمن الغذائي
أشار سويلم إلى أن قطاع المياه يأتي على رأس اهتمامات الدولة، حيث يتم تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى تحت مظلة “الجيل الثاني لمنظومة المياه 2.0”، بهدف خدمة المنظومة المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه، وتلبية احتياجات المنتفعين في مختلف القطاعات خاصة المزارعين.
وأضاف أن الوزارة تعمل على صياغة مشروعات الخطة الاستثمارية بما يتماشى مع خطتها الاستراتيجية، مع مراجعة موقف التنفيذ بشكل دوري من خلال الجهات التنفيذية المختلفة بالتنسيق مع قطاع الإدارة الاستراتيجية، مع تطبيق منظومة للمتابعة والتقييم ومؤشرات أداء لضمان توافق المشروعات مع سياسات الوزارة، ومتابعة الأعمال المنفذة عبر إدارات التخطيط والمتابعة بالجهات التابعة.